منتدى خاص بالمهندسين توضع فيه المواضيع والاقتراحات والمناقشات
أهلاً بكم في منتدى مهندسي الوادي الجديد منتدى خاص بالمهندسين وندعوكم التسجيل معنا والاستفادة معنا
منتدى خاص بالمهندسين توضع فيه المواضيع والاقتراحات والمناقشات
أهلاً بكم في منتدى مهندسي الوادي الجديد منتدى خاص بالمهندسين وندعوكم التسجيل معنا والاستفادة معنا
منتدى خاص بالمهندسين توضع فيه المواضيع والاقتراحات والمناقشات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

وأخيرا بعد حراسة دامت 17 سنة تم فك الحراسة عن النقابة واجراء أنتخابات لأعضاء مجلس الإدارة وأختيار النقيب العام ورؤساء النقابات الفرعية

مرحبا بكم في منتدى مهندسي الوادي الجديد وندعوكم بالتسجيل معنا والاستفادة

تم أنشاء قسم لمجلس إدارة النقابة توضع فيه مقترحات السادة المهندسين وطلبات مجلس الإدارة

كل عام وأنتم بخير بحلول عيد الأضحي المبارك اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات

أسرة المنتدى تتقدم بخالص العزاء والأسف والحزن على فقدان المهندس أشرف زهر الدين ومهندس خالد رباح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الاختبارات المعملية علي الاسفلت بنوعيه ( صلب - سائل )
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:19 من طرف محمد حسن

» اختيار مقطع الكابل اللازم لتغذية حمل...؟؟
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالأحد 14 ديسمبر 2014 - 11:48 من طرف abdullah shahma

» برامج حسابات اوراكل ويب ديزاين اي كلاود - مخازن - مقاولات - بيع وحدات جاهزه - سمسار
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالسبت 16 أغسطس 2014 - 19:26 من طرف اتش بي

» تصوير افراح ومناسبات
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالسبت 16 أغسطس 2014 - 19:24 من طرف اتش بي

» ملخــــــــــــص القوانين والثوابت الهندسية....Engineers_Pocket_Guide
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالأربعاء 4 يونيو 2014 - 14:09 من طرف سعيد أبوبكر

» الحل الأمثل لمشكلة صعود السلالم Stairlift
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالخميس 7 نوفمبر 2013 - 20:07 من طرف hausen

» استخدام الطاقة الشمسية لرى الأراضى الزراعية بالوادى الجديد
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 0:37 من طرف عماد محمد حسين

» مشكلة البطالةللمهندسين حديث التخرج بالوادى الجديد
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 0:26 من طرف عماد محمد حسين

» الي متي سوف ننتظر الوظيفة الحكومية
 مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالأحد 9 سبتمبر 2012 - 21:06 من طرف صفاء حسين سيد

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  مرض التوحد عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة عبد العزيز
مشرف قسم هندسة التعدين
مشرف قسم هندسة التعدين



عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 20/08/2011

 مرض التوحد عند الأطفال  Empty
مُساهمةموضوع: مرض التوحد عند الأطفال     مرض التوحد عند الأطفال  Emptyالسبت 3 سبتمبر 2011 - 17:21

ما هو التوحد :التوحد .. هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في لجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.
ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل تكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض أشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

أعراض التوحد:
التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة.
التفاعل الاجتماعي : يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.
المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.
اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.
السلوك: قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات. وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة.


وفيما يلى مجموعة من الاسئلة التالية تغطي مناطق ثلاثة من تطور الطفل معتمده من قبل أخصائي النمو والتطور لتشخيص المرض على ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات ويتم استثناء الاطفال المرضى بمتلازمة رت ومتلازمة اسبرجر من تلك الأسئلة :-


1 هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن
2 هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره
3 هل يحب المرح والقفز على الاثاث
4 هل يميل الى العناد( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء)
5 هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة ويشير اليها باصابعه عند سؤاله عنها
6 هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها
7 هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات
8 هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها)
9 هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك
10 هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه
11 هل يستجيب لاسمه عند مناداته
12 اذا نظرت الى لعبة أو شيء ما في الغرفة هل ينظر اليها ايضا ويركز عليها
13 هل اصبح يفضل العزلة والوحدة
14 هل يحاول جلب انتباهك لبعض نشاطاته واهتماماته
15 هل خطر ببالك ان يكون طفلك اصم أو ابهم
16 هل يفهم ما يقوله الاخرون ويتجاوب
17 هل يكون احيانا شارد الذهن أو يتجول دون هدف
18 هل يتفحص تعابير وجهك ان تمت مواجهته بشيء عمله أو نقله
19 هل يحب الارتباط بلعبة معينة او شيء أخر بشكل ملفت
20 هل يقوم بلعبة تخيلية مثل ان يحمل شيء كانه هاتف محمول ويقول الو ، او يمثل ارضاع لعبة
21 هل يميل الى النظر الى شيء في الغرفة أو لعبة لفترة طويلة
22 هل يظهر نوبات غضب
23 هل يمانع تغيير وضع العابه أوالاغراض في غرفته
24 هل يميل الى ترداد ما تقولينه له بشكل ملفت
25 هل يظهر عليه علامات المتعة في اللعب مع اخوته أو الاخرين
26 هل يستعمل كلمات مفهومة ولها معنى


بعض من الوسائل المستعملة فى العلاج :
عن طريق اللعب والانشطة المختلفة: يتم التعرف على ميول الطفل لانشطة ما او العاب يرغب في
ممارستها ومن خلال ذلك يتم تشجيعهم على الاستجابات الكلامية وتعلم المزيد من المفردات او تصحيح
لفظ المفردات ووظيفتها اللغوية وكيفية تكوين الجملة ( تبدء بالفعل ثم الفاعل والى اخره) ، حيث يستغل
المدرب رغبة الطفل في ممارسة النشاط او اللعبة التي يرغبها بان يعبر لغويا ولو بداية بشكل مفردات
ثم لاحقا جمل.
من المهم اشتراك الاهل لمواصلة ذلك في البيئة الاسرية
عن طريق الدمج مع الاطفال الاخرين من نفس الفئات العمرية باشراف تربويين مؤهلين ،
يستطيع الطفل ان يكتسب المفردات واللغة من اقرانهم من اجل التواصل في النشاطات المختلفة واللعب
استخدام الوسائل البصرية والسمعية مثل اجهزة الحاسوب والفيديو حسب ميول الطفل التوحدي
وكذلك الاشارات المكتوبة على شكل مفردات وجمل على لوحات وترمز الى الاشياء التي يستعملها او
يراها يوميا ولها معنى في حياته اليومية
وتتطور اساليب بشكل مطرد وخصوصا مع التقدم التكنولوجي على المرء متابعة ما هذه المستجدات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض التوحد عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خاص بالمهندسين توضع فيه المواضيع والاقتراحات والمناقشات  :: قسم الأسرة والطفل :: الاسرة والطفل-
انتقل الى: